انطلاق مهرجان “الذراعين” الزراعي 25 الجاري بهورة عالي

تنظم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي معرضاً زراعياً بيئياً تحت عنوان “الذراعين”، بالتعاون مع مجموعة بنك البحرين للتنمية ووكالة الزراعة والثروة البحرية التابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، يومي الخميس والجمعة الموافق 25 و26 أبريل الجاري في سوق المزارعين الدائم بهورة عالي، وبمشاركة العديد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والجمعيات الأهلية وعدد من النحاتين والفنانين البحرينيين.

 

ويأتي تنظيم هذا المعرض تزامناً مع الاحتفال السنوي العالمي بيوم الأرض الذي يصادف 22 إبريل من كل عام، حيث يهدف إلى تثقيف وتعزيز وعي الزائرين للتوجه نحو الاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض وأهمية إعادة تدوير المخلفات وطرق الاستفادة منها، كما سيتم انعقاد العديد من المحاضرات وورش العمل التثقيفية للأطفال والكبار حول موضوعات مثل الطاقات البديلة، إعادة تدوير المخلفات، وكيفية المحافظة على البيئة، في ظل زيادة عدد المخلفات وسبل الانتفاع منها وتحويلها إلى منتجات ذات جدوى وقيمة اقتصادية قد تسهم بفعالية في خلق فرص عمل جديدة وواعدة.

 

وما سيضفي على هذه الفعالية طابعاً خاصاً متميزاً هو تزيين حديقة السوق بالأضواء ذات الألوان المختلفة، بالإضافة إلى المنحوتات واللوحات الفنية الجميلة المصنوعة من مخلفات الأشجار.

 

من جهةٍ أخرى سيتم تخصيص ركن للنحاتين والفنانين البحرينيين بهدف عرض أعمالهم الفنية المصنوعة من مخلفات الأشجار، من خلال تقديم عروض حيّة توضّح طرق الاستفادة من مخلفات الأشجار والنباتات وتحويلها إلى مجسّمات فنية وإكسسوارات للحدائق طوال فترة المهرجان، كما سيحظى الأطفال بالمشاركة في ورش عمل مبتكرة وعرض فيديوهات كارتونية توعوية وتثقيفية متنوعة بهدف تعزيز السلوكيات الصحيحة لدى الأطفال تجاه البيئة.

 

الجدير بالذكر أن سبب إطلاق مسّمى “الذراعين” على المهرجان هو نسبة إلى دخول طالع المؤخر الذي يبدأ من تاريخ 16 إبريل وعدد أيامه 13 يوماً، حيث تكثر فيه الأمطار (السرايات) ويخضر فيه العشب وتغرس فيه النخيل، كما تفضّل فيه زراعة البذور الصيفية وتتوجب العناية بالنباتات عبر الري الجيد والتسميد والتظليل.

 

وسيكون المهرجان مفتوحاً يومي الخميس والجمعة خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة حتى التاسعة مساءً لاستقبال زوّاره ومرتاديه من الجمهور.

التصنيفات